Menu

كل ما يجب معرفته حول طب أورام الدم وأخصائيي مرض السرطان

شارك الخبر

يعد السرطان ثالث أكبر مسبب للوفاة بعد أمراض القلب والإصابات الاستثنائية والطارئة، بحسب البيانات الصادرة عن معهد النشر الرقمي متعدد الاختصاصات (MDPI). هذا وتشكل اللوكيميا، والأورام اللمفاوية، والورم النقوي المتعدد، كافة أنواع السرطان التي يمكن أن تؤثر على النخاع العظمي، وخلايا الدم، والعقد اللمفاوية، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجهاز اللمفاوي مع تسبب سرطان الدم بأعلى نسبة وفيات بين أولئك المرضى.

في إطار اليوم العالمي للسرطان، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، يشارك نخبة من الأطباء والمتخصصين في مجال الأورام الدموية من كلية الطب بجامعة سانت جورج في غرينادا آرائهم حول آليات تشخيص سرطانات الدم والاضطرابات المرتبطة بأمراض الدم وطرق العلاج والوقاية منها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التدريب المكثف الذي يخضع إليه الأطباء المتخصصون لتعزيز قدراتهم وخبراتهم في هذا المجال.

وللحديث عن ذلك، يجب علينا أولاً معرفة ماهية علم الأورام الدموية:

يجمع علم الأورام الدموية بين مجالين متميزين في الطب، حيث يركز على دراسة الأمراض المتعلقة بالدم وتشخيصها، ودراسة علم الأورام الذي يضم مرض السرطان. وتشمل هذه الأمراض مجتمعة كل من: اللوكيميا (سرطان خلايا الدم)، والمايلوما المتعددة (سرطان نخاع العظام)، وورم الغدد اللمفاوية اللاهودجكين (سرطان الجهاز المناعي)، وسرطان هودجكين (سرطان الغدد الليمفاوية).

وتختلف الأورام الدموية الخبيثة عن الأنواع الأخرى من السرطان نظراً لأنها تتطور في خلايا الدم داخل الجسم وقد لا تشكل أوراماً، إذ يتكون الدم من خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما، ويمكن أن تظهر اختبارات الدم وجود عدد كبير جداً أو قليل جداً من تلك المكونات، الأمر الذي يحث أخصائي الأورام وأمراض الدم على ضرورة التحقق من وجود أية علامات لسرطان الدم أو اضطرابات الدم الأخرى.

الفحوصات والإجراءات التي يقوم بها أخصائي أمراض الدم والأورام

يحرص أخصائيو أمراض الدم والأورام على تقديم طرق علاجية مبتكرة تعتمد على الأدوية بشكل أولي، لتجنب اللجوء إلى العمليات الجراحية للمرضى، حيث يتم إتباع مجموعة من الخطوات اللازمة لضمان عملية التشخيص الدقيق، وذلك عبر  اختبارات الدم ونخاع العظم، والخزعات، والتصوير، وصولاً إلى صياغة خطة علاجية مع فريق من المتخصصين. كما تشمل طرق علاج أورام الدم الممكنة كلاً من العلاج الكيميائي؛ والعلاج الإشعاعي؛ ونقل الدم؛ والعلاج المناعي؛ وزرع نخاع العظم، بحسب حالة المريض.

وتعتمد خطة العلاج على مجموعة من العوامل المختلفة، بما يشمل عمر المريض، ومدى نمو الورم السرطاني الخبيث، بالإضافة إلى مكانه وسرعة انتشاره في الجسم. وغالباً ما يعمل أخصائيو الأورام الدموية مع فريق من المتخصصين ضمن مجالات أخرى، مثل الجراحين، وأخصائيي الأشعة، وأخصائيي علم الأمراض. كما يجري الفريق الطبي المتخصص مجموعة واسعة من التجارب والدراسات السريرية المتطورة داخل المستشفى.

قناة موقع بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ