Menu

نصائح حول كيفية التحكم بزيادة الوزن المرتبطة بالعلاج بالأنسولين

شارك الخبر

أكد خبير طبي من مستشفى كليفلاند كلينك، نظام الرعاية الصحية العالمي أن الحفاظ على الوزن ضمن الحدود الموصّى بها يُعد أمراً مهماً للغاية للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، ولكن بالنسبة للمرضى الذين يعالجون بالأنسولين، قد يكون هذا الأمر أكثر صعوبة، ويحتاح إلى اتباع خطط واستراتيجيات محددة لمساعدتهم على التحكم بأوزانهم.

أن ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن تشكل الركائز الأساسية لأي خطة علاجية لمرض السكري، ولكن في بعض الحالات، يكون العلاج بالأنسولين من بين الخيارات الإضافية ضمن خطة العلاج، إلا أن هناك آثار جانبية محتملة للعلاج بالأنسولين تشمل زيادة الوزن.

 الزيادة في الوزن تشير بطريقة ما إلى فعالية عمل الأنسولين، أيضا نحتاج إلى تعديل الكمية المستهلكة من الطعام ونوعه لتجنب زيادة الوزن أو البدء في فقدان الوزن. ومع ذلك، فإن الأنسولين ليس بالضرورة العامل الوحيد في زيادة الوزن.

التبول المتكرر والعطش ربما يكونان من الأعراض الشائعة لمرض السكري، والتي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف إن لم تتم السيطرة عليها. وعندما يتمكن المريض من إدارة مرض السكري بشكل جيد، فإن الجسم يكون لديه فرصة أفضل لإعادة الترطيب، الأمر الذي يمكن أن يظهر على شكل زيادة معتدلة في الوزن. كما أن الأدوية التي يتم تناولها لعلاج حالات أخرى مرتبطة بمرض السكري قد تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة في الوزن.

وقدم الدكتور حماتي توصيات باتباع ثلاث استراتيجيات لمساعدة الأفراد على إدارة أوزانهم خلال فترة العلاج بالأنسولين:

  1. الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام

يشدّد الدكتور حماتي على أن الاستراتيجية الأساسية والأكثر أهمية بالنسبة للأفراد الذين يعالجون بالأنسولين ويعانون من زيادة الوزن تتمثل في تعديل النظام الغذائي المتّبع وممارسة التمارين الرياضية.

وحذّر من القيام بتعديل جرعة الأنسولين أو توقيتها دون استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى اكتساب المزيد من الوزن.

  1. مراجعة جميع الأدوية 

ونصح الدكتور المرضى غير القادرين على التحكم بزيادة الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية وممارسة المزيد من الأنشطة البدنية، بمحاولة مراجعة نوع الأنسولين الذي يتم تناوله من خلال استشارة الطبيب المختص، حيث أن نظائر الأنسولين، أو الأنسولين البشري المعدّل، قد يساعد في تقليل زيادة الوزن.

  1. مناقشة أدق التفاصيل مع الطبيب المختص

وأوضح أن أفضل شيء يمكن أن يفعله المريض هو طرح الأسئلة ومناقشة التفاصيل مع طبيبه للتأكد من فهم واستيعاب جميع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، إضافة إلى معرفة الأدوية التي لها تأثيرات جانبية وبدائلها المناسبة، فضلاً على التكاليف المرتبطة بها.

ينبغي على المريض إجراء اختبار فحص انخفاض هرمون الغدة الدرقية (اختبار دم يسمى TSH)، والذي عادةً ما يكون جزءاً من الفحوصات الروتينية لمرضى السكري”.

واختتم الدكتور بالتأكيد على أن اعتماد نمط حياة صحي من خلال اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد المرضى على تقليل حاجتهم للأدوية، ما يعني بالنتيجة انخفاض تكلفة العلاج وتقليل الآثار الجانبية والشعور العام بجودة حياة أفضل.

 

قناة موقع بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ