Menu

تربية القطط الصغيرة

شارك الخبر

القطط الصغيرة
تحتاج القطط الصغيرة إلى عناية فائقة بعكس القطط البالغة، إذ لا تستطيع العيش إلا مع أمها وإخوتها، والسبب أن أجسامها تفتقر القدرة على تنظيم الحرارة، لذلك فهي تتعمد التلاصق مع بعضها البعض لتدفئة نفسها، كما يجب متابعة الطبيب أولاً بأول لتفقد صحتهم، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية العناية بها بشكلٍ عام.

كيفية الاعتناء بالقطط الصغيرة
يجب في البداية فحص القطط الصغيرة، وعمرها، وصحتها، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار إذا كانت أمهم موجودة أم لا، فإذا كانت القطط منفصلة عن أمها، يجب توفير لها العديد من الاحتياجات الأساسية كالدفء، والطعام، بالإضافة إلى أنه يجب تدريبها ومساعدتها على قضاء حاجتها.

طلب المساعدة
يفضل استشارة طبيب بيطري بأسرع وقت ممكن، وذلك لأنّ القطط الصغيرة تحتاج إلى عناية مكثفة، كما أنّ المربي يحتاج إلى الحصول على المعلومات الكافية والصحيحة حول كيفية إطعامها والعناية بها.

البدء بإطعام القطط
يجب معرفة عمر القطط الصغيرة بدايةً قبل إطعامها، وذلك للتأكد من نسبة الطعام المقدم لها، وذلك كما يلي: في حال كانت القطط الصغيرة يبلغ عمرها ما بين أسبوع إلى أسبوعين، يُفضل إعطاؤها حليب قليل الدسم كل ساعتين على الأقل بواسطة سرنجة، وعدم إعطائها الحليب البقري، إذ يحتوي على اللاكتوز الضار لها. في حال كانت القطط الصغيرة يبلغ عمرها ما بين ثلاثة أسابيع إلى خمسة أسابيع، يُفضل إعطاؤها الحليب المخفف بالماء بواسطة سرنجة كل أربع إلى ست مرات يومياً. في حال كانت القطط يبلغ عمرها ما بين ستة أسابيع إلى اثني عشر أسبوعاً، يُفضل إعطاؤها الحليب قليل الدسم، أو طعاماً مجففاً خاصاً لها، كما يُفضل تقديم الطعام لها كل أربع مرات يومياً.

توزين القطط بشكلٍ أسبوعي
يُفضل قياس وزن القطط الصغيرة مرة واحدة أسبوعياً، وذلك للتأكد من صحة الغذاء المقدم لها، ويجدر بالذكر أنّ معدل الزيادة يجب أن يكون حوالي ثلاث أونصات ونصف.

حمل القطط الصغيرة برفق
يفضل حمل القطط الصغيرة برفق وحرص، وخصوصاً عند وضعها على شرشف، لأنّ جسمها يكون هشاً وطريّاً، وذلك لأن طريقة حملها الخاطئة قد تؤدي إلى موتها في بعض الأحيان.

تخصيص مكان مناسب لنوم القطط الصغيرة
يجب وضع القطط في مكانٍ جافٍ وآمن، ونظيف، وبعيداً عن أشعة الشمس والهواء البارد، حتى لا تتعرض إلى الأمراض والميكروبات المختلفة.

تدفئة القطط
يفضل وضع القطط بداخل شرشف صغير ونظيف، وتدفئتها جيداً، وخصوصاً في الأجواء الباردة، حتى لا تصاب بالأمراض.

تنظيف مكان حاجة القطط
غمس قطعة قماش نظيفة بالماء الفاتر، ثمّ عصرها، وبعدها تطبيقها على مكان الإخراج وتركها لعدة ثوانٍ، حيث تساعد تلك الطريقة على مساعدة القطط على قضاء حاجتها.

مراقبة القطط
يفضل مراقبة القطط بشكلٍ يومي، وخصوصاً عند قضاء حاجتها، وذلك للتأكد من عدم إصابتها بالاضطرابات المعوية: كالإمساك، والإسهال، والمغص.

إعلانات

قناة بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ