Menu

قرحة المعدة أسبابها وأعراضها وعلاجها وطرق الوقاية منها

شارك الخبر

هناك الكثير من الأشخاص الذين يشعرون بعدم الراحة في منطقة المعدة وألم خصوصا بعد تناول الطعام، وذلك يكون بسبب قرحة المعدة، وهي من القروح المفتوحة التي تحدث في البطانة الداخلية للمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن الأعراض الأكثر شيوعا لقرحة المعدة هي الاحساس بآلام في البطن وحرقة بعد تناول الطعام .

إليكم هذه المقالة التي سوف تعرفكم على مشكلة قرحة المعدة والأسباب التي تؤدي الى الإصابة بها وطرق علاجها والوقاية منها .

قرحة المعدة

هي نوع من انواع القرح الهضمية والتي تشمل :

قرحة المعدة التي تحدث في داخل المعدة
قرحة المريء التي تحدث داخل أنبوب مجوف (المريء) الذي ينقل الطعام من  الحلق الى المعدة .
قرحة الاثني عشر هي التي تحدث  داخل الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر)

الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تسبب قرحة المعدة، والأطباء يعرفون كذلك أن العدوى البكتيرية أو بعض الأدوية يمكن ان تزيد من اعراض  قرحة المعدة .

الأعراض :

الألم الحارق هو العرض الأكثر شيوعا لقرحة المعدة، حيث ان الألم يحدث ويتفاقم عندما يلامس حمض المعدة المنطقة المتقرحة، ويتميز الألم بما يلي  :
الألم يكون في مكان ما بين السرة إلى عظمة الصدر
يكون أسوأ عندما تكون معدتك فارغة
يسبب الأرق اثناء النوم في الليل
في كثير من الأحيان يمكن ان يخف الألم مؤقتا عن طريق تناول بعض الأدوية العازلة لحمض المعدة أو عن طريق أخذ دواء يقلل من افراز حمض المعدة .
الالم قد يختفي ثم يعود بعد بضعة أيام أو أسابيع .

علامات وأعراض أخرى :
قد تسبب تقرحات المعدة علامات شديدة أو أعراض اخرى مثل :
قيء الدم الذي قد يظهر أحمر أو أسود
ظهور الدم في البراز أو الغائط الذي يكون أسود
الغثيان أو القيء
فقدان الوزن الغير مبرر
فقدان الشهية

وقت الحاجة لرؤية الطبيب :
راجع طبيبك إذا كان لديك علامات ثابتة أو أعراض تقلقك، والإفراط من تناول مضادات الحموضة يعمل حاجز للحمض قد يخفف الألم، ولكنه يكون لفترة قصيرة، ولذلك إذا استمر الألم لديك عليك مراجعة طبيبك .

الأسباب :

الجهاز الهضمي مغلف بطبقة مخاطية تحمي عادة من الحمض، ولكن إذا زادت كمية حمض أو انخفضت كمية المخاط، فإنه يساعد في تكون القرحة.
الأسباب الشائعة تشمل ما يلي :
1.    البكتيريا :
تعيش بكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري عادة في الطبقة المخاطية التي تغطي وتحمي الأنسجة التي تبطن المعدة والأمعاء الدقيقة، وهذه البكتيريا ليس منها اي ضرر ولا تسبب أي مشاكل، ولكنها يمكن أن تسبب التهاب في الطبقة الداخلية للمعدة مما يتنتج عنها القرحة ولكن هذا يحدث في ظروف معينه وليس في جميع الأشخاص .

2.    الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم :
الإفراط في تناول مسكنات الألم يمكن ان يهيج المعدة أو يسبب في التهاب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة، وتشمل هذه الأدوية الاسبرين، والايبوبروفين، والنابروكسين، والكيتوبروفين وغيرها من المسكنات .
القرحة الهضمية أكثر شيوعا لدى البالغين كبار السن الذين يتناولون هذه الأدوية، والألم في كثير من الأحيان يكون في الأشخاص الذين يأخذون هذه الأدوية لتخفيف ألم إلتهاب المفاصل.
3.    أدوية أخرى: 
هناك أدوية أخرى التي يمكن أن تؤدي أيضا إلى تقرحات المعدة وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام مثل البايفوسفونيت ومكملات البوتاسيوم .

عوامل الخطر :

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية والتي تشمل ما يلي :
1.    الدخان :
التدخين قد يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة لدى الأشخاص الذين يصابون ببكتيريا الهيليكوبكتر بيلوري .
2.    شرب الكحول :
الكحول يمكن أن يسبب تهيج وتآكل في بطانة المعدة المخاطية، مما يزيد من كمية حامض المعدة التي ينتج .

مضاعفات قرحة المعدة :
اذا تركت قرحة المعدة دون علاج، فإنها يمكن أن تؤدي إلى :
1.    نزيف داخلي :
يمكن أن يحدث النزيف ببطيء عن فقدان الدم الذي يؤدي إلى فقر الدم أو فقدان الدم الشديدة الذي قد يتطلب دخول المستشفى أو نقل الدم، وقد يسبب فقدان الدم الحاد قيء أسود أو دموي أو براز أسود أو دموي .
2.    العدوى :
الأشخاص المصابون بقرحة المعدة يأكلون أثناء وجود  ثقب في جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة، مما يسبب خطر الإصابة بعدوى خطيرة في تجويف البطن (التهاب الصفاق).
3.    الندوب :
يمكن لقرحة المعدة أن تسبب ندوبا تمنع مرور الطعام من خلال الجهاز الهضمي، مما تسبب القيء وفقدان الوزن .

التحضير لموعدك مع الطبيب :

عليك تحديد موعد مع طبيب العائلة أو الطبيب العام إذا كان لديك أي علامات أو أعراض تدعو للقلق، وإذا كانت مصاب بقرحة المعدة فإنه قد يتم تحويلك إلى طبيب متخصص في الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء) .
انها فكرة جيدة أن تكون مستعدا جيدا لموعدك مع الطبيب، وسوف نبين لكم بعض المعلومات التي تساعدكم في جعل موعدك مع الطبيب مفيد جدا .

ما يمكنك القيام به :
كن على علم بأن هناك بعض القيود قبل الفحص، مثل منع تناول الطعام، وهناك  بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على اختبارات القرحة، لذلك فإن طبيبك قد يطلب منك التوقف عن أخذ أي دواء قبل الفحص .
أكتب أي أعراض تعاني منها، حتى لو كنت لا تعتقد ان لها علاقة بالمشكلة التي تعاني منها .
كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أية مشاكل أخرى طبية، او عمليات جراحية قمت بها في الماضي، أو أي تغييرات رئيسية في حياتك في الفترة الأخيرة .
تقديم قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.

إعلانات

قناة بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ