Menu

“الارتدار المريئي” أسبابه وعلاجه

شارك الخبر

مجموعة من الأعراض الناجمة عن مرور محتويات المعدة الى المريء، و يمكن اعتبار رجوع بعض محتويات المعدة الى المريء في بعض الحالات حدث طبيعي عند الأشخاص الأصحاء و لكننا نتحدث عن مرض الارتداد المعدي المريئي عندما ينتج عن ذلك الارتداد أعراضا متكررة او عندما يحدث التهابات في المريء.

أعراض الارتداد المعدي المريئي: الحرقة، التجشؤ و رجوع بعض محتويات المعدة او المريء الى منطقة الحلق، صعوبة البلع Disphagia، آلام في المنطقة العليا من البطن، شعور بانتفاخ البطن.

أعراض غير هضمية مثل: السعال المزمن خاصة أثناء الليل، التهابات مزمنة في الرئتين ، التهابات في البلعوم، إمكانية وجود تقرحات و التهابات في الفم ، آلام في الصدر.

نصائح تغذوية لمرض الارتداد المعدي المريئي: عدم النوم بعد الأكل مباشرة، تناول عدة وجبات صغيرة على مدى اليوم، الإقلاع عن التدخين و المشروبات الكحولية، محاولة الوصول الى الوزن، معالجة الإمساك اذا كان موجودا، تجنب تناول العلكة لانها تزيد من الهواء الداخل الى الجهاز الهضمي، تجنب الطعام البارد او الساخن جدا، تجنب الاطعمة التالية: الاطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون ، البهارات، الوجبات السريعة، الحمضيات، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، الشوكولاتة، البصل، الثوم.

                                                                     أخصائية التغذية سيرين البحيري

                                                             (مستشفى المركز العربي الطبي – عمان الاردن)

إعلانات

قناة بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ