Menu

مضادات الأكسدة

شارك الخبر

تحتوي النباتات مثل الفاكهة و الخضروات و الحبوب الكاملة على مركبات تعود بالفائدة على صحة الإنسان. هذه المركبات هي المواد المضادة للاكسدة التي تمنع الأمراض الناتجة عن الأكسدة، قد تحصل الأكسدة نتيجة للعمليات الحيوية في الجسم أو نتيجة لتعرض خارجي لمجموعة من العوامل.

ان المواد المضادة للأكسدة هي عبارة عن الكاروتينات ، الفلافونويد والبوليفينول كما قد تكون بعض الفيتامينات و المعادن. نحصل على هذه المواد من النباتات و قد تتوفر أيضا في الصيدليات كمكملات غذائية.

في حين أن المواد المضادة للاكسدة أثبتت فائدتها لصحة الإنسان، لكن من غير الواضح كم من المواد المضادة للاكسدة نحتاج أن نستهلك يوميا لجني الفوائد الصحية.

من أهم وظائف مضادات الاكسدة ، الوقاية من الامراض، فهي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، وتعزيز استجابة الجسم الطبيعية للعدوى ، وزيادة أنشطة الخلية اللازمة لمحاربة الميكروبات و الجراثيم كم أنها تعمل على تحسين انتشار الخلايا اللمفاوية و منع نزلات البرد.

هناك العديد من الدراسات و الابحاث وجدت أن تناول الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مرتبط مع تقليل خطر الاصابة بمجموعة من الامراض المزمنة. كالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والربو ، واضطرابات العين ، ومرض الزهايمر ومرض باركنسون ، والتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري وترقق العظام.

أخصائية التغذية سيرين البحيري

 (مستشفى المركز العربي الطبي – عمان الاردن)

إعلانات

قناة بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ