Menu

خطوات عملية لتقليل مخاطر مرضى الزهايمر

شارك الخبر

أوضحت خبيرة من مستشفى كليفلاند كلينك، منظومة الرعاية الصحية العالمية، أن ما يعرف بـ”التجول بلا هدف أو وجهة” هو أحد الأعراض الشائعة بين الأفراد المصابين بمرض الزهايمر، ولكن هناك بعض الطرائق العملية البسيطة التي يمكنها تقليل المخاطر المرتبطة بهذه الحالة المرضية.

 أشارت شينا ماير، خبيرة العلاج المهني ومديرة برنامج إعادة التأهيل السريري في مركز كليفلاند كلينيك لو روفو لصحة الدماغ، إلى أن عارض “التجول” هو مفهوم واسع إلى حد ما، إذ لا يشير التجول إلى الأشخاص الذين يتجولون جسدياً بعيداً عن منازلهم أو يمشون بمفردهم في الأماكن العامة فقط، وإنما – أيضاً – يمكن أن يحدث داخل المنزل على شكل المشي بسرعة متكررة، أو التعبير بشكل متكرر عن الحاجة إلى المغادرة والذهاب إلى مكان ما، حتى عندما يكون هذا المكان أو المفهوم غير منطقي، مثل الرغبة في العودة إلى منزل الطفولة قبل عودة الأب من العمل.

الأسباب والعلاجات

ولفتت ماير إلى أنه بالنظر إلى الأسباب التي تدفع المصابين إلى “التجول”، تشير مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تركز على وجهات النظر النفسية والاجتماعية حول “التجول” إلى ثلاثة سيناريوهات؛ أولها؛ هروب الشخص من بيئة غير مألوفة، وثانيها، الرغبة في التفاعل الاجتماعي، وثالثها، ممارسة السلوك الناجم عن القلق أو قلة النشاط. وتشمل العوامل الأخرى التي تزيد من عارض التجول، القدرة على تحمل الضغط المنخفض مدى الحياة؛ واعتقاد الفرد أنه لا يزال يعمل؛ ورغبته المتكررة في البحث عن أشخاص أو أماكن محددة.

خطوات عملية لتقليل المخاطر

  • تنبيه السلطات المحلية حول شخص معرّض للتجول من غير وجهة، إذا كان ذلك مناسباً، ومعرفة موارد السلامة المحلية في المنطقة.
  • إعادة توجيه المريض بأمان أو الحد من الوصول إلى أبواب الخروج، مثل: عن طريق وضع مرآة أمام هذه الأبواب أو تمويهها، وكذلك تغطية مقابض الأبواب أو تركيب مغلاق للباب بعيداً عن متناول المريض.
  • قفل مفاتيح المركبات.
  • استكشاف المنتجات المصممة لتحسين سلامة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، مثل: تلك المنتجات في المواقع الإلكترونية الخاصة بمؤسسات رعاية مرضى الزهايمر.
  • الاستفادة من أجهزة التعقب GPS أو الأنظمة التقنية الأخرى مثل: التنبيه الآمن/التنبيه الطبي التي توفر تغطية داخل المنزل وخارجه.
  • جعل الشخص يرتدي قلادة أو سوار تعريف.
  • تركيب أجهزة إنذار لتنبيه مقدم الرعاية حول هروب المريض من منطقة آمنة.

No comments

اترك تعليقاً

إعلانات

قناة بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ