Menu

ولادة صغير النمر العربي النادر تجدد الأمل للأنواع المهددة بالانقراض

شارك الخبر

موقع بالمختصر – الممكلة العربية السعودية

جدّدت ولادة صغير النمر العربي النادر الأمل في نجاة أحد أكثر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم. ويقدّر عدد النمور العربية، وهي أصغر أنواع عائلة النمور، المتبقية في البرية بحوالي 200 فقط بعد قرونٍ من فقدان الموائل والمواجهات مع البشر.

وتأتي ولادة أنثى الشبل في شهر أبريل في مركز إكثار النمر العربي في الطائف بالمملكة العربية السعودية، ضمن برنامج تربية وإكثار خاص تديره الهيئة الملكية لمحافظة العُلا. وتمّ تحديد جنس صغير النمر وإجراء الفحوصات الطبية الأولى في شهر يوليو، ليُعلن عن ولادتها الآن.

وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على تحويل مساحات شاسعة من البراري في منطقة العُلا شمال غرب المملكة إلى محميات طبيعية بنسبة 80%، لتضمّ موائل مخصصة للنمور العربية.

ولطالما كان النمر العربي تجسيداً للجمال والرصانة والقوّة البدنية والجرأة والحرية، وتمتّع بمكانةٍ خاصّةٍ لآلاف السنين، حيث تمّ تمثيله بمنحوتاتٍ فنيّةٍ حجريةٍ قديمة ومن خلال القصص والتعابير اليومية. ويعود وجوده في شبه الجزيرة إلى 500 ألف عام مضت عندما وصل إليها من أفريقيا، وتحول النمر الجبلي إلى النمر الصحراوي الوحيد مع انتشار الصحراء على مرّ القرون.

قناة موقع بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ