Menu

اليازا والإسكوا تطلقان ورشة عمل تفاعلية عن السلامة المرورية

شارك الخبر

ضمن الأسبوع الخامس للسلامة المرورية 2019، أقيمت ورشة العمل من تنظيم الإسكوا واليازا حول السلامة المرورية في المدن، بحضور وزير الأشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس والمدير العام للنفط المهندسة أورور فغالي.
تخلل النشاط قسمين: الاول كان تعريفا عن السلامة المرورية وخطة النقل ، والثاني كان حوارا مفتوحا تخللته مداخلات بناءة.
استهل النشاط بكلمة للدكتور زياد عقل رئيس اليازا الذي نوّه ب”اهتمام الامم المتحدة المتزايد بسلامة السير”، وأكد على التعاون الدائم بين اليازا والإسكوا منذ ٢٠٠٦ و تحدث عن أهمية تشبيك الخبرات بين جميع المعنيين بتأمين سلامة الناس على الطرق .
كما تحدث بعدها الوزير السابق مختار مدير ادارة التكامل والتنمية الاقتصادية في الاسكوا عن التزام الأمم المتحدة لتطوير سلامة السير ، وتكلم الوزير السابق د. يعرب بدر عن كتاب دليل الساءق وعن التعاون الطويل مع اليازا منذ ٢٠٠٠،
وحث الناشطين في مجال السلامة على المثابرة لتحقيق نتائج مثمرة، معتبرا أن التقدم في مجال سلامة السير يتوقف على تعاون من قبل الجميع، مؤكدا على دور الإسكوا في وضع الإطار العام للاستراتيجيات والسياسات متشابكة مع المنظمات غير الربحية لتحقيق سلامة مرورية أفضل. اما وزير الأشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس فاعرب عن نيته التعاون مع الجميع لتطوير سلامة السير في لبنان.

كما وسلط الدكتور زاهر مسعد من اليازا الضوء حول كيفية ادارة السلامة المرورية، منوهاً بأهمية التعاون الذي “يحفز ويرفع الوعي لدى متخذي القرار”.
كما وكانت كلمة للمهندس رامي سمعان، كخبير معتمد لدى الإسكوا في النقل المستدام والسلامة المرورية، الذي أشاد بضرورة تحفيز الناس للوصول إلى عملها سيرا على الاقدام أو عبر الدراجة الهوائية عندما يكون المنزل قريبا من العمل.
أما الدكتور مارك حداد فاستهل مداخلته للحديث عن تحالف تراكس وجهود التحالف لتامين قطاع نقل مستدام من خلال تطوير النقل العام “. وعلى هامش ورشة العمل وقعت اليازا اتفاقية تعاون مع جمعية اعتني بي الذي تحدث باسمها الاب شربل شلالا . وتحدثت السيدة رندا خاطر عن خسارة ابنتها مما دفعها للتعاون مع اليازا والاتحاد الأوروبي لضحايا السير من خلال تأسيس مؤسسة زينة حوش، و تحدثت السيدة غادا حسين عن جمعية تيضل القمر غالي وتعاونها مع اليازا والجميع لوقف ما يجري من كوارث على طرقات لبنان. وتحدثت السيدة ليليان معوشي عن جمعية صوت الطفل وتعاونها لحماية الأطفال. كما تحدث د. نعيم بجاني عن قسم الأطفال في مستشفى اوتيل ديو ود. رانيا باسيل عن أهمية تطبيق قانون السير لحماية حياة الأطفال.
وتخلل الورشة أحاديث تفاعلية عن تجارب وآراء ومناقشات عن كيفية تطوير السلامة المرورية للتخفيف من حوادث السير، والتقليل من آفة ازدحام السير… كما تحدث جواد سبيتي عن لبانون بايك وجواد مكارم عن أهمية مشاركة الطريق بأمان مع الدراجات الهوائية…. اما فادي الصايغ فتحدث عن مبادرة bus map project وعن تأمين حقوق من لديه إعاقة في التنقل بأمان في النقل العام. وفي المداخلات تحدث السيد شفيق بو سعيد عن مطالب نقابة أصحاب الشاحنات في مرفأ بيروت عن أهمية تطبيق قانون السير في جميع المناطق اللبنانية خاصة لناحية الحمولة اما الأستاذ لحود لحود فتحدث عن الجهد الكبير التي قامت به اليازا في إعداد قانون السير وعن أهمية تطبيق جميع بنود القانون . اما السيدة ابتهاج صالح فتحدثت عن أهمية الجهود لتطوير المناهج التربوية عبر إعطاء المزيد من الاهتمام بسلامة السير وختم الورشة أنطوان الحاج ناءب رئيس يازا لبنان عن أهمية التشدد في منح اجازات السوق بهدف تطوير تعليم مختلف أنواع المركبات في لبنان

قناة موقع بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ