Menu

جرب الأذن عند القطط ومعالجته

شارك الخبر

جرب الأذن في القطط (عث الأذن للقطط) هو إصابة تحدث داخل أذن قطتك عن طريق حشرة صغيرة لا تراها بالعين المجردة إلا نادرا. هذه الحشرة تقوم بالتغذي على شمع الأذن في القطط وكذلك على الإفرازات التي تفرزها آذان القطط.

عندما تصاب أذن القطة بهذه الحشرة, تبدأ بالشعور بالحكة الشديدة في الأذن, وكذلك قد تقوم القطة بهزر رأسها بشدة مرات عديدة خلال اليوم. كما قد تلاحظ أن قطتك تميل رأسها في اتجاه اليمين أو اليسار. كل هذه المؤشرات تدل على إصابة القطة بحشرة الأذن او ما يعرف بأسم جرب الأذن في القطط.

كيفية الوقاية من عث أذن القطط او جرب أذن القطة

تطعيم القطط ضد الحشرات يساعد بشكل كبير في وقاية القطط من هذا المرض, كما ان تكرار التطعيم في المواعيد المحددة (كل 3 – 6 أشهر ) يضمن لك الوقاية بشكل كبير من الحشرات المختلفة وخاصة المسببة لجرب الأذن

برغم شفاء القط من المرض, لكن هناك فرص لمعاودة المرض مرة أخرى إذا لم تقم بتنظيف مكان إقامة القط وكذلك أدواته التي يستخدمها مثل الأمشاط والفرشاة وغيرها.

استخدم مادة الكلور لتنظيف المكان والأدوات جيدا, لكن احرص ان يبتعد القط تماما عن الأماكن التي يتم استخدام مادة الكلور فيها فهو سام للقطط ومن الممكن ان تتسمم القطط بمجرد استنشاقه. لذلك من الافضل ان يبتعد القط تماما عن المنزل فترة التنظيف

كما يمكن رش اسبراي فرونت لاين على أظافر القط الخلفية وكذلك جسده لقتل أي حشرات متبقية على جسد القط وكذلك قتل جميع اطوار حياة الحشرة.

كذلك يجب الحرص على تنظيف أذن القطة مرة أسبوعيا بقطرة مطهرة (قطرة ريمواكس كمثال) حتى تضمن عدم اصابة القطط بهذا المرض مرة أخرى

يتم وضع نقطة أو نقطتين من نوع القطرة الذي يرشحه طبيبك البيطري وتترك لمدة خمس دقائق ثم يتم تنظيف الأذن بنفس الطريقة الموضحة وبهدوء ورفق حتى لا تخدش طبلة الأذن للقطة.

قناة موقع بالمختصر

Omgomg Onion Site ОМГ